$$ سلعة $$


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الكوثر نهر في الجنة حافتاه من الذهب , ومجراه على الدر والياقوت , تربته اطيب من المسك , وماؤه أحلى من العسل ,وأبيض من الثلج ".

من أجل يقينه بهذا النعيم هان على الصحابي الجليل ابي سيفان بن حرب " رضي الله عنه " فقد عينه في سبيل الجنة , فقد شهد الطائف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورمى يوم ذلك فذهبت عينه , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم وقد رآه وعينه في يده :

" أيهما أحب إليك : عين في الجنة أو أدعو الله أن يردها عليك ؟"

قال : بل عين في الحنة . ورمى بها !!..

ولم يكتف بذلك , بل فقد عينه الاخرى في اليرموك !!



$$ ثمن $$

انفقوا مما تحبون


عن أنس بن مالك رضى الله عنه : كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدنية مالا من نخل , وكان أحب أمواله اليه بيرحاء , وكانت مستقبلة المسجد , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب , فلما أنزلت هذه الأية :


" لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " أل عمران92


قام أبو طلحة الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! فقال : يا رسول الله ! إن الله تبارك وتعالى يقول : " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " , وإن أحب أموالي الى بيرحاء , وانها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله , فضعها يا رسول الله حيث شئت ..

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بخ ! ذلك مال رابح !! ذلك مال رابح !! وقد سمعت ما قلت فيه , وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ..

فقال ابو طلحة : أفعل يارسول الله , فقسمها ابو طلحة في أقاربه وبنى عمه