$$ سلعة $$

موت الموت !!

قال صلى الله عليه وسلم : " يؤتى بالموت كأنه كبش أملح حتى يوقف على السور بين الجنة والنار فيقال : يا أهل الجنة ! فيشرئبون ويقال : يا أهل النار ! فيشرئبون فيقال : هل تعرفون هذا؟ فيقولون : نعم !! هذا الموت فيضجع ويذبح , فلولا أن الله قضى لأهل الجنة الحياة والبقاء لماتوا فرحا ، ولولا أن الله قضى لأهل النار الحياة فيها لماتوا ترحا " حسن

ودعونا نتخيل الموقف السابق ونحيا بعض مشاعره ..

فعندما ينادي : يا أهل الجنة !! يطلعون يمدون أعناقهم ويرفعون رؤوسهم للنظر وكأنهم خافوا أن يحرموا من نعيمهم الذي هم فيه , ثم يقال يا أهل النار !! فيطلعون فرحين مستبشرين أن يخرجوا من شقائهم الذي يعانون , لكن عندما يذبح الموت أمام أعينهم , يخلد كل منهما في مستقره مع الفرحة الأبدية أو الحسرة السرمدية.



$$ ثمن $$

بر أبيك

قال صلى الله عليه وسلم : " الوالد أوسط أبواب الجنة " صحيح

قال البيضاوي : " أي خير الابواب واعلاها , والمعنى أن أحسن ما يتوسل به الى دخول الجنة , ويتوصل به الى الوصول اليها مطاوعة الوالد ورعاية جانبه .
ومن حق الوالد على ولده ما رواه ظابو غسان الضبي أنه خرج يمشي وأبوه يمشي خلفه , فلحقه أبو هريرة رضى الله عنه , فقال من هذا الذي يمشي خلفك ؟ قلت : أبي قال : أخطات الحق ولم توافق السنة , لا تمش بين يدى أبيك , ولكن أمشي خلفه أو عن يمينه , ولاتدع أحدا يقطع بينك وبينه . ولا تأخذ عرقاً ( أي : لحما مختلطا بعظم ) نظر اليه أبوك , فلعله قد اشتهاه , ولا تحد النظر الى أبيك , ولا تقعد , ولا تتم حتى ينام "



** كلمة طيبة **

قال بعض السلف :
من كان لله كما يريد الله له فوق ما يريد , ومن أقبل عليه تلقاه من بعيد