$$ سلعة $$

رائحة

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ريح الجنة :

" وان ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام "

وهذا من كرم الله وتفضله على عباده المؤمنين أن جعلنا ننتفع بريح الجنة قبل أن ندخلها ، ولعله أيضا من التشويق اللذيذ حين يجد العبد هذه الريح التي لا توصف فيسرع ويسابق ليرى منبع العطر الفواح : الجنة .

عن خارجة بن زيد بن ثابت عن ابيه قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد لطلب سعد بن الربيع رضي الله عنه وقال لي : إن رأيته فأقرئه مني السلام وقل له : يقول لك رسول الله : كيف تجدلك ؟! فجعلت أطواف بين القتلى فأصبته وهو في أخر رمق وبه سبعون ضربة فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام, قل له : يا رسول الله !! أجد ريح الجنة , وقل لقومي الأنصار : لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم عين يطرف , ثم فاضت روحه .

$$ ثمن $$

قيام الليل

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" إن في الجنة غرفا ظاهرها من باطنها , وباطنها من ظاهرها , أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام " صحيح


وهو علامة من علامات التوبة النصوحة وطهارة القلب .. قال سيفيان الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أحدثته . ويعقب على الكلام ابن الجوزي فيقول : " فرب شخص أطلق بصره فحرمه الله اعتبار بصيرته , أو لسانه فحرم صفاء قلبه , أو أثر شبهة في مطعمه فأظلم سره وحُرم قيام الليل وحلاوة المناجاة "
وقيام الليل شكر لنعمة الله : شبع سيفان الثوري ليلة , فقال إن الحمار إذازيد في علفه زيد في عمله , فقام تلك الليلة حتى أصبح !!
ولابد للقيام أن يستمر في رمضان وبعد رمضان .. قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما لا تكن مثل فلان : كان يقوم الليل فترك قيام الليل " صحيح

فهل سنقوم يا أخي في رمضان , ثم ننقطع بعده , فنكون ممن حذر منهم رسول الله ؟! أم تكون على قدر المسؤلية الايمانية ونداوم على الطاعة التي ابتدأناها ؟!