عهد الصفحة الأخيرة!!

عهد الصفحة الأخيرة!!

أعاهد الله على أن ابذل في سبيل مرضاته كل ما استطيع والا أرضي عن الجنة بديلا , وسأصبرعلى شهوات الدنيا هنا لأتمتع هناك , وأجوع اليوم لاشبع غدا , وسيكون رمضان نقطة الانطلاق عندي نحو الفردوس ووثبتي القادمة صوب الجنة , وهذا وعد مني لربي لن أخلفه أو أتأخر عنه ما حييت , وهو سبحانه نعم المعين لي والموفق , فاللهم لا تنسى هذا العهد ما بقيت , وذكرنيه إذا ما نسيت , وأدم على نعمة الهداية التي رزقتنيها في رمضان .
اعلم أن غيري سبقني إلى الجنة منذ زمن , ودف فيها أضعاف ما دفعت من الثمن , فالشهيد قدم روحه , وغيره قدم ماله أو وقته أو جهده , وأنا لن أدع هؤلاء يفوزون وحدهم وأظل أنا في الخاسرين , بل سأسبقهم وأنا أنافسهم وستشهد لي ساحات البذل وأماكن الطاعات , وسألق بهم بإذن الله ثم أقابلهم هناك !!

سلعة رقم (30)

$$ سلعة $$

رائحة

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ريح الجنة :

" وان ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام "

وهذا من كرم الله وتفضله على عباده المؤمنين أن جعلنا ننتفع بريح الجنة قبل أن ندخلها ، ولعله أيضا من التشويق اللذيذ حين يجد العبد هذه الريح التي لا توصف فيسرع ويسابق ليرى منبع العطر الفواح : الجنة .

عن خارجة بن زيد بن ثابت عن ابيه قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد لطلب سعد بن الربيع رضي الله عنه وقال لي : إن رأيته فأقرئه مني السلام وقل له : يقول لك رسول الله : كيف تجدلك ؟! فجعلت أطواف بين القتلى فأصبته وهو في أخر رمق وبه سبعون ضربة فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام, قل له : يا رسول الله !! أجد ريح الجنة , وقل لقومي الأنصار : لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم عين يطرف , ثم فاضت روحه .

$$ ثمن $$

قيام الليل

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" إن في الجنة غرفا ظاهرها من باطنها , وباطنها من ظاهرها , أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام " صحيح


وهو علامة من علامات التوبة النصوحة وطهارة القلب .. قال سيفيان الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أحدثته . ويعقب على الكلام ابن الجوزي فيقول : " فرب شخص أطلق بصره فحرمه الله اعتبار بصيرته , أو لسانه فحرم صفاء قلبه , أو أثر شبهة في مطعمه فأظلم سره وحُرم قيام الليل وحلاوة المناجاة "
وقيام الليل شكر لنعمة الله : شبع سيفان الثوري ليلة , فقال إن الحمار إذازيد في علفه زيد في عمله , فقام تلك الليلة حتى أصبح !!
ولابد للقيام أن يستمر في رمضان وبعد رمضان .. قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما لا تكن مثل فلان : كان يقوم الليل فترك قيام الليل " صحيح

فهل سنقوم يا أخي في رمضان , ثم ننقطع بعده , فنكون ممن حذر منهم رسول الله ؟! أم تكون على قدر المسؤلية الايمانية ونداوم على الطاعة التي ابتدأناها ؟!






سلعة رقم (29)

$$ سلعة $$

شجر الجنة

قال صلى الله عليه وسلم :

"طوبى شجرة في الجنة مسيرة مائة عام , ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها" صحيح

ويشهد لذلك قوله صلى الله عليه وسلم في تفسير قول الله تعالى " طوبى لهم وحسن مئاب" : شجرة غرسها الله بيده ونفخ فيها من روحه بالحلى والحلل وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة .

وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال : جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! أخبرنا عن ثياب أهل الجنة خلقنا تخلق أم نسجا تنسج ؟ فضحك بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ومم تضحكون من جاهل يسأل عالما ؟ ثم قال : أين السائل قال : هو ذا أنا يا رسول الله ! قال : لا بل تشقق عنها ثمر الجنة ثلاث مرات


$$ ثمن $$

وقتك وقتك

قد يخسر عبد الجنة بفارق لحظة واحدة , فقم بتنظيم وقتك كالاتي :

  • لا للتسويف : قيل لعمر بن عبد العزيز بعد أن أرهقه العمل : أجل عملك هذا للغد , فقال عمر : لقد أعياني عمل يوم , فكيف اذا أرهقه العمل : لقد أعياني عمل يوم , فكيف اذا اجتمع علي عمل يومين !!!
  • اقتل سارقات الأوقات : من ثرثرة في تافه الأمور أو مشاهدة المسلسلات التافهة أو البرامج غير الهادفة , فهي خسارة مهلكة في أي وقت ؟!
  • اصرف وقتك فيما يفيد : فأحسن استثمار وقتك في مطالعة أو رياضة أو صلة رحم أو تفكر أو لهو مباح.
  • نظم وقتك بالصلوات : فاجعل ارتباطاتك ومواعيدك قبل الصلاة أو بعدها , ألم يجعل الله الصلاة كتابا موقتا !!
  • التزم بمواعيدك : قيل للإمام أحمد : كيف تعرف الكذابين ؟! قال : بمواعيدهم .



التالي ... سلعة رقم (30)


سلعة رقم (28)

$$ سلعة $$

قال صلى الله عليه وسلم :

"إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون , ولكن طعامهم ذلك جشاء ورشح كرشح المسك , يلهون التسبيح والتحميد كما تلهون أنتم النفس "

ولبعضه شاهد بلفظ :
يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستين ذراعا وعلى حُسن يوسف وعلى ميلاد عيسى : ثلاث وثلاثون سنة وعلى لسان محمد جرد مُرد مُكحلون .

$$ ثمن $$

الأسماء الحسنى

قال صلى الله عليه وسلم :

" إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد , لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة , وهو وتر يحب الوتر " صحيح

وليس المقصود بالحفظ حفظ اللسان , فأمر الله سبحانه وتعالى أسمى من أن يكون أمرا لفظيا , أو ذكرا اجوف لا معنى له , ولكن المقصود ان تعرف حقيقة هذه الأسماء , وعلام تدل , فهي الطريق الوحيد إلى معرفة الله وقدره وعظمته .

ومن أروع شروح هذه الأسماء شرح الدكتور محمد راتب النابلسي , فقم بمتابعة حلقاته على قناة الرسالة , أو قم بتحميلها كاملة مقروءة ومسموعة من على الموقع الالكتروني له www.nabulsi.com تحت صفحة العقيدة الاسلامية


** كلمة طيبة **

التسويف بطاعة الله اغترار , وعمرك كالشئ المعار ,
يعطى لك ثم ينزع منك لتحاسب بعدها عليه ، فالى الجنة او الي النار.




التالي ... سلعة رقم (29)


سلعة رقم (27)

$$ سلعة $$

المفاجآت اللذيذة
قال تعالى :
" وبشر الذين ءامنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدين " البقرة 25

قال صاحب الظلال : " وهى ألوان من النعيم يستوقف النظر منها – إلى جانب الأزواج المطهرة – تلك الثمار المتشابهة , التى يُخيل إليهم أنهم رزقوها من قبل – إما ثمار الدنيا التي تشبهها بالاسم أو الشكل , وإما ثمار الجنة التي رزقوها من قبل – فربما كان في هذا التشابه الظاهري والتنوع الداخلي مزية المفاجأة في كل مرة .. وهى ترسم جوا من الدعابة الحلوة , والرضا السابغ , والتفكه الجميل , بتقديم المفاجأة بعد المفاجأة , وفي كل مرة ينكشف التشابه الظاهري عن شئ جديد ! "



$$ ثمن $$

حسن الخلق

قال صلى الله عليه وسلم :

" أنا زعيم بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقة ". حسن
وقال : " عليك بحسن الخلق وطول الصمت , فوالذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما " حسن

ومن حسن الخلق هجر الفحش والسباب واللعن في رمضان وغير رمضان , ونعم المعين رمضان على هذه التربية الخلقية الاجبارية : فان سابه أحد أو شاتمه فليقل اني صائم , لذا قال أبو حامد الغزالي : وليس حسن الخلق كف الاذي بل احتمال الاذي .
ومن علامات حسن الخلق كذلك أن يكون مع البر والفاجر والقريب والبعيد والمؤمن والكافر , من عرفت ومن لم تعرف .


** كلمة طيبة **

كان ابراهيم بن أدهم يقول هذا كثيرا :

" دارنا أمامنا , وحياتنا بعد موتنا , اما الى الجنة واما الى النار "



التالي ... سلعة رقم (28)


سلعة رقم (26)

$$ سلعة $$

أعلى أهل الجنة منزلة

وكلما علا الثواب في الجنة كلما كان خفيا لا يطلع عليه أحد إلا صاحبه . قال كعب مجيبا عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين سأله عن أعلى أهل الجنة منزلة : " يا أمير المؤمنين !! ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت , إن الله جل جلاله خلق دارا جعل فيها ما شاء من الأزواج والثمرات والاشربة , ثم أطبقها فلم يرها أحد من خلقه لا جبريل ولا غيره من الملائكة " ثم قرأ كعب :
" فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعلمون "

قال : " وخلق دون لك ذلك جنتين وزينهما بما شاء , وأراهما من شاء من خلقه , ثم قال : من كان كتابه في عليين نزل في تلك الدار التي لم يرها أحد حتى إن الرجل من أهل عليين ليخرج , فيسير في ملكه فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه , فيستبشرون بريحه فيقولون : واها لهذا الريح .. هذا ريح رجل من أهل عليين قد خرج يسير في ملكه " صحيح


$$ ثمن $$

اتبع سنة الرسول

قال صلى الله عليه وسلم :

" والذي نفسي بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد على الله كشرود البعير . قالوا : ومن يأبى أن يدخل الجنة ؟ فقال : من اطاعنى دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى "صحيح

دخل عباد الخواص على ابراهيم بن صالح وهو أمير فلسطين , فقال له : يا شيخ عظني ؟ فقال : بم أعظك أصلحك الله ؟ بلغني أن أعمال الأحياء تعرض على أقاربهم من الموتى ,فانظر ما يعرض على رسول الله من عملك . فبكى حتى سالت الدموع من لحيته.
من سنة نبيك في رمضان :
  • الاجتهاد في العشر الاواخر من رمضان واعتكافها التماسا لليلة القدر .
  • أجود ما يكون في رمضان .
  • الاقبال على القرآن ومرجعته مع جبريل علبه السلام .

** كلمة طيبة **

قال بعض السلف :
التّقى وقت الراحة له طاعة , ووقت الطاعة له راحة .



التالي ... سلعة رقم (27)

سلعة رقم (25)

$$ سلعة $$

وما خفي كان أعظم !!

هذا النوع من النعيم مجهول !! وهو ما أخفى عن عموم الفائزين , واختص الله به مجموعة من عباده وآثرهم به , وإذا كان الله تعالى قد قال :
" متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان " الرحمن 54

والاستبرق هو ما غلظ من الديباج وخشن , فإذا كانت البطانة التي غابت عن الأعين هكذا , فما ظنك بالظاهر ؟! قيل لسعيد بن جبير : البطائن من استبرق فما الظواهر ؟ قال : هذا مما قال الله :

" فلا علم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون " السجدة 17


$$ ثمن $$

الدعاء

بدء الدعاء : عن عمرو بن الخطاب رضى الله عنه : إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شئ حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم .
وقت الدعاء : قال مجاهد : إن الصلاة جعلت في خير الساعات , فعليكم بالدعاء خلف الصلوات .
شرط القبول : قال ابن عقيل الحنبلي : " والله ما أعتمد على ثقتي بصلاتي وصومي بل ثقتي : إذا رأيت قلبي في الشدائد يفزع إليه . يقول الله عز وجل : قد صُنتك بكل معنى أن تكون عبد عبدي , وأعلمتك أني أنا الخالق الرزاق , فتركتني وأقبلت على العبيد , كلكم تسألونني وقت جدبكم المطر , وبعد الإجابة يعبد بعضكم بعضا ".

** كلمة طيبة **

ما فائدة يد السؤال ترفعها وقت الشدة , فإذا جاءت ساعة الرخاء وضعتها تحت إبطيك ؟!



التالي ... سلعة رقم (26)

سلعة رقم (24)

$$ سلعة $$

وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إني لأعلم أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل يخرج من النار حبوا .

فيقول الله : اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشر أمثالها .
فيقول : أتسخر مني – أو تضحك مني – وأنت الملك ؟ " ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال : ذلك أدنى أهل الجنة منزلة " . متفق عليه

ولذا لما قال أحد السلاطين للإمام ابن تيمية : كأنك تريد ملكي يا ابن تيمية ؟ فأجابه :
" والله ما ملكك ولا ملك أبيك ولا ملك أجدادك يساوي عندي فلسا , إني أريد جنة عرضها السماوات والأرض " .



$$ ثمن $$

لا تتكبر

مرّ عبد الله بن سلام رضى الله عنه وعلى رأسه حزمة حطب فقيل له : ما يحملك على هذا وقد أغناك الله عز وجل ؟
فقال أردت أن أدفع به الكبر فإني سمعت رسول الله يقول : لا يدخل الجنة عبد في قلبه مثقال ذرة من الكبر .
وقال يحيى بن حيان : الشريف إذا تقوى تواضع , والوضيع إذا تقوى تكبر .
وقال سعد بن أبي وقاص لابنه : يا بني : إياك والكبر , وليكن فيما تستعين به على تركه : علمُك بالذي منه كنت والذي إليه تصير , وكيف الكبر مع النطفة التي منها خلقت , والرحم التي منها قذفت , والغذاء الذي إليه به غذيت .
ونظر الحسن إلى عبد الله بن الأهتم يخطر في المسجد , فقال : انظروا إلى هذا , ليس منه عضو إلا ولله عليه نعمة , وللشيطان فيه لعنة .
وقال الأحنف بن قيس : ما تكبر أحد إلا من ذلة يجدها في نفسه.

** كلمة طيبة **

قال ابن القيم :
" من نام على فراش الكسل , أصبح ملقى بوادي الأسف "



التالي ... سلعة رقم (25)


سلعة رقم (23)

$$ سلعة $$

لا سخط اليوم

قال صلى الله عليه وسلم : "إن الله تعالي يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة!! فيقولون : ليبك ربنا وسعديك ! والخير في يديك فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك , فيقول : ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ فيقولون : يارب!!وآى شئ أفضل من ذلك ؟ فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا " صحيح

وهو قول الله تعالى بعد أن ذكر نعيم الجنة :

" ورضوان من الله اكبر " التوبة 72

قال ابن عباس في تفسيرها : "أكبر مما يوصف " .



$$ ثمن $$

لا تغضب

قال صلى الله عليه وسلم :

" لا تغضب ولك الجنة " " من كف غضبه كف الله عنه عذابه " صحيح

وكان بكر بن عبد الله يقول : أطفئوا نار الغضب بذكر نار جهنم

  • وقد قيل : إياك وجرأة الغضب فإنها تصيرك إلي ذل الإعتذار .
  • قال ابن المقفع : إذا حاججت فلا تغضب , فإن الغضب يدفع عنك الحجة وينصر عليك الخصم .
  • قال المعتمر بن سليمان : كان رجل ممن كان قبلكم يغضب فيشتد غضبه , فكتب صحائف وأعطي كل صحيفة رجلا , وقال لأول : إذا غضبت فأعطني هذه , وقال للثاني : إذا سكن بعض غضبي فأعطني هذه , وقال للثالث : إذا ذهب غضبي فأعطني هذه فاشتد غضبه يوما , فأعطي الصحيفة الأولى , فإذا فيها ما أنت وهذا الغضب إنك لست بإله أنما أنت بشر يوشك أن يأكل بعضك بعضا فسكن بعض غضبه , فأعطي الثانية فإذا فيها : ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء , فأعطى الثالثة فإذا فيها أخذ الناس بحق الله فإنه لا يصلهم إلا ذلك أي لا تعطل الحدود.

** كلمة طيبة **

قال بعض السلف :
" التقي وقت الراحة له طاعة , ووقت الطاعة له راحة "



التالي ... سلعة رقم (24)

سلعة رقم (22)

$$ سلعة $$

وداع الفزع

قال تعالى :

" من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئِذ ءامنون " النمل 89


ولذا سميت الجنة دار السلام , فإن سألت : كيف نفى الفزع هنا وقد قال قبلها بآيتين :

" ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين "النمل 87

ويشهد لهذا قول الله تعالى :

" لا يمسّهم السوء ولا هم يحزنون " الزمر 6

وهي آيه جامعة مانعة لأن الرجل إذا علم أنه لا يمسه السوء كان فارغ البال , وإذا لم يحزن بسبب فوات الماضي كان في أحسن حال , فحينئذ يكون قد سلم عن كل الآفات , ولا يكون ذلك إلا في الجنة .


$$ ثمن $$

سؤال الجنة

قال صلى الله عليه وسلم :

" ما استجار عبد من النار سبع مرات إلا قالت النار : يارب !! إن عبدك فلانا استجار مني فأجره , ولا سأل عبد الجنة سبع مرات إلا قالت الجنة : يارب !! إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة " صحيح

وهذا إشارة إلي أن هذا العبد قالها في مجلس واحد ملحاً على الله فلمح الله صدقه فأعطاه , أو أنه قالها في ثلاثة أو سبعة مجالس متفرقة مما يدل على أن الجنة لا تغادر فكره وعقله أبدا , فعلى مدار اليوم يدعوا الله بها .
وكلام الجنة يحتمل أن يكون بلسان الجنة فعلا بأن يخلق الله فيها الحياة والنطق وهو على كل شئ قدير , أو بلسان الحال وتقديره قالت خزنة الجنة من قبيل قوله تعالى : " وسئل القرية " يوسف 82 والأول أولى وأرجح .


** كلمة طيبة **

أبو سليمان الدراني :
إنما هانوا عليه فتركهم ومعاصيه ولو كرموا عليه لمنعهم عنها .



التالي ... سلعة رقم (23)

سلعة رقم (21)

$$ سلعة $$

لا غل ولا حسد

قال تعالى حاكيا عن أهل الجنة :

" ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سُرُر متقٰبلين " الحجر 47

وقد فضل الله عز وجل بين أهل الجنة في المنازل , ورفع بعضهم فوق بعض درجات , لكنه لما نزع الحسد من قلوبهم ظن أدناهم منزلة فيها أنه أفضلهم منزلة , فقرّت عينه !! قال صلى الله عليه وسلم في وصف أهل الجنة :

" قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض ولا تحاسد " صحيح

لكن متى وأين تتم عملية التطهير هذه ؟! يتم عنده القنطرة التي بين الجنة والنار , وهى جسر يسميه بعض العلماء بالصراط الثاني , وهي المرحلة قبل دخول الجنة , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" يخلص المؤمنون من النار , فيحسبون على قنطرة بين الجنة والنار , فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا , حتى إذا هُذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ".


$$ ثمن $$

اطلب علما

قال صلى الله عليه وسلم :

"ما خرج رجل من بيته يطلب علما إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة " صحيح


وكان الشافعي يتحسر على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول : ضيعوا ثلث العلم , ووكلوه إلى اليهود والنصاري , وكان يقول : طلب العلم أفضل من صلاة النافلة .
وقيل لأبي عمرو بن العلاء : هل يحسن بالشيخ أن يتعلم ؟ قال : إن كان يحسن به أن يعيش فإنه يحسن به أن يتعلم .
وقال سيفان : ما من عمل أفضل من طلب العلم إذا صحت فيه النية , يعني : يريد به الله والدار الاخرة


** كلمة طيبة **


وكتب الحسن البصري الى عمر بن عبد العزيز :

إن فيما أمرك الله به شغلا عما نهاك عنه , والسلام .



التالي ... سلعة رقم (22)

سلعة رقم (20)

$$ سلعة $$

وداع الحزن

قال تعالى على لسان أهل الجنة :
" وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور "


قال الزجاج : " أذهب الله عن أهل الجنة كل الأحزان ما كان منها لمعاش أو معاد"
وفيه إشارة إلى أن أهل الجنة هم أهل حزن وبلاءات في الدنيا , حتى قال ابراهيم التيمي : ينبغي لمن لم يحزن أن يخاف أن يكون من أهل النار لأن أهل الجنة قالوا :
"وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور"فاطر 34

وينبغي لمن لم يشفق أن يخاف أن لا يكون من أهل الجنة لأنهم قالوا :

" قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين " الطور 26



$$ ثمن $$

كف الأذى

قال صلى الله عليه وسلم :
" كان على الطريق غصن شجر يؤذي الناس فأماطها رجل فأدخل الجنة ".

" من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة , ومن تقبلت منه حسنة دخل الجنة "

وهو من شعب الايمان وعده النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر صدقة , ومعنى كون الاماطة صدقة أنه أدى إلى سلامة من يمر به من الأذى فكأن من أماط الأذى تصدق على المارين , فحصل له أجر الصدقة , وقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم مجرد الامساك عن الشر صدقة على النفس .
وفيه دلالة على أن طرح الشوك في الطريق والحجارة والكناسة والمياه الموسخة للطرق وكل ما يؤذي الناس يعاقب الله عليه المرء , وأن الاسلام دين الايجابية وعدو السلبية , وأن المسلم الحق في خدمة الخلق , وأن العبادة التى يتعدى نفعها صاحبها جهدها قليل وثوابها جليل , فكم يوم تميط فيه أذى عن الطريق في رمضان ؟ وبعد رمضان ؟


** كلمة طيبة **

قال ابن الجوزي : هل تذكر من لذة الماضي شيئا ؟! والباقي على القياس



التالي ... سلعة رقم (21)

سلعة رقم (19)

$$ سلعة $$

انظر وجه ربك

قال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد : يا أهل الجنة !! إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون : وما هو ؟ ألم يثقل الله موازيننا ويبيض وجوهنا ويدخلنا الجنة وينجنا من النار؟ فيكشف الحجاب فينظرون إليه , فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه ولا أقر لأعينهم " صحيح

وهو أعلى نعيم الجنة على الاطلاق , قال الحسن :"اذا تجلى لأهل الجنة نسوا كل نعيم الجنة " , وهو فضل يناله كل من يدخل الجنة , فقد سئل عبد الله بن عباس رضى الله عنه : كل من دخل الجنة يرى الله عز وجل ؟! قال : نعم.
أما التمايز بين أهل الجنة فهو في معدل الرؤية : منهم من ينظر الى ربه كل جمعة , ومنهم من ينظر اليه بكرة وعشيا , ومنهم من ينظر اليه كلما أراد !!


$$ ثمن $$

استحوا!!!

قال صلى الله عليه وسلم :
" الحياء من الايمان والايمان من الجنة , والبذاء من الجفاء , والجفاء في النار " صحيح


الحياء في الانسان يكون من ثلاثة اوجه :
  • أحدهما : حياؤه من الله تعالى , والثاني : حياؤه من الناس , الثالث : حياؤه من نفسه .
  • فأما حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن ما نهى عنه .
  • وأما حياؤه من الناس بكف الأذي عنهم وترك المجاهرة بالقبيح .
  • وأما حياؤه من نفسه فيكون بالعفة وصيانة الخلوات .
قال بعض الأدباء : من عمل في السر عملا يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر .
فمتى كمُل حياء الانسان من وجوهه الثلاثة , فقد كملت فيه أسباب الخير , وانتقت عنه أسباب الشر , وصار بالفضل مشهورا , وبالجميل مذكورا.


** كلمة طيبة **

قال يحيى بن معاذ : من استحى من الله مطعيا .. استحيى الله منه وهو مذنب .



التالي ... سلعة رقم (20)

سلعة رقم (18)

$$ سلعة $$

خدمك في الجنة

وقد وصف خدم أهل الجنة كذلك بنفس الوصف : اللؤلؤ المكنون , إشارة إلى أنهم رغم تفانيهم في خدمة أسيادهم لم تذهب الخدمة محاسنهم في اللون والصفاء والبهجة , ووصفعم الله في موضع آخر :

" إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا "

وفي الايات ثلاثة اشارات :
  • إشارة الى كثرة خدمك في الجنة , فقد روى البيهقي بسند صحيح عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال : " إن أدنى أهل الجنة منزلة من يسعى عليه ألف خادم , كل خادم على عمل ليس عليه صاحبه , وتلا هذه الاية : " إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا "
  • وإشارة ثانية الى تفرقهم في حوائجك وخدمتك وذهابهم ومجيئهم تلبية لرغباتك.
  • وإشارة ثالثة الى سعة الجنة.

$$ ثمن $$

إنظار المعسر

قال قال صلى الله عليه وسلم :
" إن رجلا ممن كان قبلكم أتاه ملك الموت ليقبض نفسه فقال له : هل عملت من خير ؟ قال : ما أعلم , قال له : انظر , قال ما أعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس وأحارفهم , فأنظر المعسر واتجاوز عن الموسر , فادخله الله الجنة " صحيح


ويستفاد من الحديث :
  • فضل انظار المعسر والوضع إما كل الدين وإما بعضه من كثير أو قليل
  • وفضل المسامحة في اقتضاء واستيفاء الحق سواء استوفى من موسر أو معسر
  • أنه لا يحتقر شئ من أفعال الخير فلعله كان سبب السعادة والرحمة .
  • وأن الله يعامل عبده بمثل ما يعامل به هذا العبد خلقه .

التالي ... سلعة رقم (19)

سلعة رقم (17)

$$ سلعة $$

الحور وما الحور !!

قال تعالى :
" وحور عين (22) كأمثال اللؤلؤ المكنون " الواقعة 22 , 23

وسميت بالحور على بعض الأقوال لأن البصر يحار فيها , واللؤلؤ المكنون هو اللؤلؤ المصون , الذي لم يتعرض للمس والنظر , فلم تمسه يد , ولم تخدشه عين , فأنت أول من تمس زوجتك الحورية التي خلقت خصيصا من أجلك , وتكون أول مخلوق ينظر إليها , وكأنها ظلت محفوظة لك تنتظرك على شوق لتستمتع بها وحدك وتستمتع بك .

قال صلى الله عليه وسلم :
" ولو اطلعت امراة من نساء الجنة الي الأرض لملأت ما بينهما ريحا , ولأضاءت ما بينهما , ولنصيفها علي رأسها خير من الدنيا وما فيها " صحيح



$$ ثمن $$

الجهاد

قال صلى الله عليه وسلم :
  • " إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض , فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس , فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة , وفوقه عرش الرحمن , ومنه تفجر أنهار الجنة " صحيح
  • " إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف " صحيح

اليوم هو ذكرى غزوة بدر , وإن فاتنا اليوم الجهاد بنفوسنا , فليس أقل من نية الجهاد وتمنى الشهادة وتحرير الاقصى , وقد قيل : نية المرء أبلغ من عمله .


** كلمة طيبة **

قال ضرار بن الأزور لخالد بن الوليد بعد معركة من معاركه الشام : أيها الأمير !! دعني أنا أحمل على القوم حتى تستريح أنت , قال له سيف الله المسلول :
" يا ضرار !! الراحة في الجنة غدا ".




التالي ... سلعة رقم (18)



سلعة رقم (16)

$$ سلعة $$

ولد الجنة

قال صلى الله عليه وسلم :
" المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسهنه في ساعة واحدة كما يشتهي " صحيح


وهى مزية اختيارية لمن أرادها , فلعل المؤمن حرم الولد في الدنيا وتقطع قلبه هو وامراته سعيا وراءه دون جدوي , وفي الجنة تحقق له ما عجز عنه وتمناه , ولذا لما سئل ابن عباس : أفي الجنة ولد ؟! قال إن شاؤوا " .

لكن .. هل يقف الأمر على حدود ما شاءه العبد وتمناه فحسب ؟!

بل ويتفضل الله عليه بفوق ما تخيله وتمناه , وليس ذلك لأعلي اهل الجنة منزلة , بل لأدناهم منزلة , إيه والله !! فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : " إن أدنى مقعد احدكم من الجنة أن يقول له , تمّن فيتمنّى ويتمنّى , فيقول له : هل تمنيت ؟ فيقول : نعم , فيقول له , فإن لك ما تمنيت ومثله معه " صحيح


$$ ثمن $$

عدم الغش

قال صلى الله عليه وسلم :
" ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "


والرجل في بيته راعي والأم في بيتها راعية لأن أهل المرء من جملة رعيته وهو مسؤول عنهم أمام الله , وقد أمره الله أن يحرص على وقايتهم من النار بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه , وغشهم بإهمال ذلك .

والعالم المسلم راعي وغشه لرعيته : كتمان الحق وتملق الحاكم وأكل الدنيا بالدين.
وصاحب العمل راعي وغشه : أكل حقوق مرؤسيه .
والصحفي والإعلامي المسلم راعي وغشه : نشر الأخبار الكاذبة وافتراء الكذب والإشاعات .
والحاكم المسلم وأي مسؤول في موقعه راعي وغشه : الظلم واختصاصه بالمنافع لنفسه دون رعيته وكذبه عليهم وخيانتهم .


** كلمة طيبة **

قال عامر بن العباس الهمداني الزاهد:
إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريق والليالي متجر الإنسان والأيام سوق



التالي ... سلعة رقم (17)



سلعة رقم (15)

$$ سلعة $$

زرع الجنة

قال صلى الله عليه وسلم :
" إن رجلا من اهل الجنة استأذن ربه في الزرع , فقال له : ألست فيما شئت ؟ قال : بلى ولكن أحب أن أزرع ! فبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده فكان أمثال الجبال : فيقول الله : دونك يا ابن آدم ! فإنه لا يشبعك شئ " صحيح

أخبر الحديث عن الأمر المستقبل بلفظ الماضي لأنه واقع لا محاله , وقص قصة رجل تمنى أمنية في الجنة قد توصف بأنها سخيفة , فقد تمنى أن يزرع وهو وسط جنات لا حصر لها , ومع ذلك حقق الله له ما أراد , وأعطاه البذر فبذر , وفي أقل من طرفة عين نما البذر وعلا واستوى وصار أمثال الجبال الشامخات , فنال العبد ما أراد وتمنى .


$$ ثمن $$

عدم أكل الحرام

عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لايدخل الجنة جسد غذي بحرام " صحيح
ونفس الوصية تكررت على لسان رسولنا صلى الله عليه وسلم لأهميتها ورحمته بنا , فعن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم خاطب أحد أصحابه : " يا كعب بن عجرة !! إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت " صحيح
" من نبت جسمه على الحرام , فمكاسبه كبريت به يوقد "

ومن المال الحرام : الرشوة والربا وأكل مال اليتيم والغش والقمار , وأي مال يكتسبه المرء عن طريق عمل محرم .


** كلمة طيبة **

قال بعض الصالحين : هلك من غلبت آحاده عشراته !! وذلك أن العبد إذا عمل حسنة كتب له بها عشر , وإذا عمل سيئة لم تكتب إلا واحدة , فإذا رجحت سيئاته على حسناته دل على كثرة سيئاته لدرجة أنها غلبت الحسنات المضاعفة .



التالي ... سلعة رقم (16)



سلعة رقم (14)

$$ سلعة $$

خيل الجنة !!

عن عبد الرحمن بن ساعدة رضي الله عنه قال كنت أحب الخيل, فقلت: يا رسول الله هل فى الجنة خيل؟! فقال
"
إن أدخلك الله الجنة يا عبد الرحمن كان لك فيها فرس من ياقوت له جناحان تطير بك حيث شئت " حسن

وفى حديث اخر ان رجلا اخر سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدها فقال: يا رسول الله!! هل فى الجنة من إبل؟! فلم يقل له ما قال لصاحبه بل أوصد الباب فى وجه كل من أراد أن يسأل بأن فتح له باب الأمنيات قائلا :

"ان يدخلك الله يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك" حسن


$$ ثمن $$

عدم الكبر

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " صحيح


وهذه العقوبة شديدة دفعت كبار الصحابة إلي التفتيش في قلوبهم عن ذرات الكبر وبقاياه , فهذا عبد الله بن سلام رضي الله عنه يمر بقوم وعلى راسه حزمة حطب فقال له ناس :ما يحملك على على هذا وقد أغناك الله ؟ قال : " أردت أن أدفع به الكبر , وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " صحيح

ومن صور الكبر التي قد تغزو القلب وتسكنه :
  • عدم الخوض للحق حين تسمعه من أصغر منك أو حتى أجهل منك.
  • حب مشى الناس حولك واجتماعهم عليك.
  • الأنفة من مجالسة البسطاء والفقراء.
  • الترفع عن قضاء حوائج الناس .
  • عدم الاعتراف بالخطأ والمكابرة فيه.
  • رؤية فضلك على من هو دونك . فلا ترى أحدا إلا ولنفسك الفضل عليه.



التالي ... سلعة رقم (15)



سلعة رقم (13)

$$ سلعة $$

سعة أبوابها

قال صلى الله عليه وسلم :
" مصرعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما , وليأتين عليه يوم إنه لكظيظ " صحيح


هذا دلالة على سعة أبواب الجنة , وأنها أبواب مفتوحة على الدوام لا تغلق أبدا ..
" جنات عدن مفتحة لهم الأبواب " ص : 50

وهذا الزحام على أبواب الجنة دلالة أيضا على كثرة من يدخلون الجنة , فكم سيكون نصيبا – نحن أمة محمد _ من مقاعد الجنة ؟! قال صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده أرجوا أن تكونوا ربع أهل الجنة " فكبر الصحابة , فقال : أرجوا أن تكونوا ثلث أهل الجنة ", فكبروا , فقال : " أرجوا أن تكونوا نصف أهل الجنة " فكبروا , وحقق الله ما اراد رسوله !!!,

قال صلى الله عليه وسلم : " أهل الجنة عشرون ومائة صف تمانون منها من هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم " صحيح

فيكون النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أولا بحديث النصف الذي يمثل رجاءه من ربه , ثم تفضل الرب سبحانه بالزيادة على هذا كرما منه وفضلا .



$$ ثمن $$

عدم ايذاء الجار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " صحيح

البوائق هي جمع بائقة وهي الشرور , ولهذا استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من جار السوء وعلّمنا أن نستعيذ منه قائلا :
" اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة , فإن جار البادية يتحول " صحيح

قال أبو حامد العزالي : " وجملة حق الجار أن يبدأه بالسلام , ويعوده في المرض , ويعزيه في المصيبة , ويقوم معه العزاء , ويهنئه في الفرح , ويظهر الشركة في السرور معه , ويصفح عن زلاته , ولا يتطلع من السطح إلى عوراته , ولا يضايقه في وضع الجذع على جداره , ولا في طرح التراب في فنائه , ولا يتبعه النظر فيما يحمله إلى داره , ويستر ما يتكشف له من عوراته , وينعشه من صرعته إذا نابته نائبة , ولا يغفل عن ملاحظة داره عند غيبته , ولا يسمع عليه كلاما , ويغض بصره عن حرمته , ولا يديم النظر إلى خادمته , ويتلطف بولده في كلمته , ويرشد إلى ما يجهله من أمر دينه ودنياه .



التالي ... سلعة رقم (14)

سلعة رقم (12)

$$ سلعة $$

سوق الجمال المتجدد !!


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك , فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم , فيزدادون حسنا وجمالا , فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا , فيقول لهم أهلوهم , والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا , فيقولون , وأنتم ازددتم بعدنا حسنا وجمالا " صحيح

فجمال أهل الجنة رجالا ونساء ليس جمالا ثابتا جمال أخاذ يزداد جمعة بعد جمعة لتلتذ العين بما لم تلتذ من قبل , وتتجدد اللذة وهي ترى كل وقت جديدا من ألوان الحسن والجمال , والحكمة من هذا أن لا تمل أبدا لذة الوصال كما هو الملل في الدنيا , ولا تسأم الجمال الذي لا تتكرر صورته جمعتين متتاليتين.



$$ ثمن $$

لا تتبرجي


قال صلى الله عليه وسلم :
" وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات , وهن المنافقات , لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم " صحيح

أختاه شياطين الجن صفدوا في رمضان لك الجنة , فمن يصفد شياطين الإنس الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في المؤمنين والوسيلة : أنت ! وتذكري قول الرافعي : "لا يعذب فاقد الفضيلة شئ مثل رؤيتها في غيره , وأنه لا يستطيع تحقيقها في نفسه "

فحققي شروط الحجاب فلا يصف ولا يكشف ولا يشف , وتأدبي بآدابه.

قال الدكتور يوسف القرضاوي يخاطبك أختاه :

يا درة حفظت بالأمس غالية واليوم يبغونها للهو واللعب
يا حرة قد أرادوا جعلها أمـة غريبة العقل , لكن اسمهاعربي
هل حرة يستوي من رسول الله قائد دوما , وآخر هادية أبو لهب؟!
وأين من كانت الزهراء أسوتها ممن تقفت خطى حمالة الحطبة؟!


** كلمة طيبة **

إلى كم تملين على ملك السيئات ؟! أتعبت الحفظة يا أختاه المتبرجة !!



التالي ... سلعة رقم (13)



نشيد :: مولاي قد نامت عيون

نشيد :: مولاي قد نامت عيون








التالي ... سلعة رقم (12)

سلعة رقم (11)


$$ سلعة $$


لا نوم اليوم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"النوم أخو الموت,ولا يموت أهل الجنة "صحيح
وفى رواية:"ولاينام أهل الجنة".

ولأنه لاتعب على الإطلاق وصف أهل الجنة حالهم بعد دخولها فقالوا:
" لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب " فاطر 35


وفي هذا إشارة إلى أنه وقت في الجنة يضيع ولو كان في نوم , لأن النوم يحرم العبد من التلذذ بالنعيم , ونعيم الجنة لا ينقطع عن ساكنيها لحظة فكيف ينامون ؟! وفي الحديث إشارة أخري لطيفة إلى مذمة النوم وأنه مما يعصم منه أهل الجنة , فإن كثرةالنوم في الدنيا علامة الاستهتار بالأوقات وكثرة الخسران .



$$ ثمن $$

طاعة الزوج

قال صلى الله عليه وسلم : " لعمة حصين بن محصن رضي الله عنه :
" انظري أين أنت منه ؟! فإنه جنتك ونارك "حسن


اي أن زوجك هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك , وسبب لدخولك النار إن سخط عليك , فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره .
- بل ورسخ النبي صلى الله عليه وسلم مفهوم هضم النفس وكبح محاولات كسب معركة الخلاف مع الزوج حين رغب كل زوجة في دخول الجنة بقوله :
" ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود العؤود التي إذا ظُلمت قالت : هذه يدي في يدك , لا أذوق غمضا حتي ترضى " حسن

وقد تقف مخالفة الزوجة زوجها وعصيان أمره عقبة في طريقها للجنة , قال صلى الله عليه وسلم :
" لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله !! فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا " صحيح